نظام الدراسة في الإعدادية النموذجية

الإعدادية النموذجية تشترك في أغلب الخصائص مع الإعدادية العادية وتتميز عنها في البعض الآخر:

  • المدارس الإعدادية النموذجية هي مؤسسات تربوية يؤمها التلاميذ الناجحون في مناظرة الدخول إلى المدارس الإعدادية النموذجية
  • يطبق بالمدارس الإعدادية النموذجية والمعاهد النموذجية النظام التأديبي المعمول به في كافة المدارس الإعدادية والمعاهد
  • تطبق بالمدارس الإعدادية النموذجية البرامج المعمول بها في سائر المدارس الإعدادية ويتم عند الاقتضاء دعم التوقيت المخصص للغات والتوقيت المخصص للمواد الفنية
  • تدرس المواد الاجتماعية والرياضيات وعلوم الحياة والأرض والتكنولوجيا والمادة الاختيارية والتربية البدنية باللغة العربية
  • وتدرس العلوم الفيزيائية باللغة الفرنسية وتدرس الإعلامية باللغة الانقليزية
  • يطبق بالمدارس الإعدادية النموذجية نظام التقييم والارتقاء المعمول به في سائر المدارس الإعدادية إلا أنه:
    1. لا يجوز الارتقاء بالإسعاف أو الرسوب في المدارس الإعدادية النموذجية في أي مستوى من المستويات التعليمية.
    2. ـ للارتقاء من مستوى إلى آخر ينبغي الحصول على معدل سنوي عام يساوي أو يفوق 13 من 20 ومعدل حسابي سنوي لا يقل عن 12 من 20 في كل من اللغة العربية واللغة الفرنسية والرياضيات
  • يوجه كل تلميذ لا يتوفر فيه هذان الشرطان إلى مدرسة إعدادية عادية على أن يتقرر ارتقاؤه أو رسوبه وفق التراتيب المعتمدة في سائر المدارس الإعدادية العادية.

توزيع التوقيت الأسبوعي للمواد:

ملاحظة: هذا التوزيع للساعات هو المتبع في الوضعية العادية لكن في ظل الإجرات الاستثنائية في جائحة كوفيد-19 تم إعتماد نظام الأفواج و دراسة 3 أيام في الأسبوع للتلميذ وكامل الوقت للأستاذ

المراجع:

الأمر الحكومي عدد 1085 المورخ في 19-11-2019 المتعلق بضبط توقيت الدراسة بالتعليم الأساسي وبالتعليم الثانوي

قرار من وزير التربية مؤرخ في 29-7-2019 يتعلق بضبط نظام الدراسة بالمدارس الإعدادية النموذجية وبالمعاهد النموذجية

Keep Reading

PreviousNext